Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
journale sur kooora
26 mai 2006

ملاعب مونديال ألمانيا 2006

 

تستضيف ملاعب ألمانيا بطولة كأس العالم لهذا العام المقرر في 9 حزيران/يونيو المقبل في اثني عشر ملعباً مختلفاً وفي عدد مختلف ومتنوع من المدن.

الملعب الأوليمبي في برلين (أوليمبيا شتاديون)

تأسس هذا الملعب بين عامي 1934 و1936 ليستضيف دورة الألعاب الأولمبية لعام 1936، واستضاف العديد من الأحداث الرياضية الهامة، قد يكون أهمها في التاسع من حزيران/ يوليو القادم ، حيث يشهد المباراة النهائية لكأس العالم.

بدأت أعمال الإصلاح والتطوير في هذا الملعب منذ عام 2000 استعداداً لاستضافة كأس العالم ، بتكلفة قدرها 242 مليون يورو، ويتسع حالياً لأكثر من 74000 متفرج.

ملعب دورتموند (فستفالن شتاديون)

بدأ التخطيط لإنشاء هذا الملعب في أوائل الستينيات من القرن العشرين، حيث تأسس خصيصاً لاستضافة مباريات كأس العالم عام 1974، وأصبح الملعب الرسمي لفريق بوروسيا دورتموند ذي الشعبية الكبيرة، وصاحب الأرقام القياسية أوروبياً في الحضور الجماهيري للمباريات.

بدأت المرحلة الأولى من تطوير هذا الملعب عام 2001 بزيادة عدد المقاعد إلى ما يقرب من 67000 مقعد ، حيث تم الانتهاء من هذه المرحلة في صيف عام 2003، وفي عام 2005 تم تحديث غرف ملابس اللاعبين وإنشاء قسم للشخصيات الهامة، كما تم إنشاء نظام إلكتروني للتحكم.

ويستضيف هذا الملعب إحدى مباريات الدور قبل النهائي.

ملعب فرانكفورت (فالد شتاديون)

أقر مجلس مدينة فرانكفورت عام 2000 الموقع الحالي لهذا الملعب، ليكون بديلاً عن ملعب فرانكفورت القديم الذي يحمل نفس الاسم (فالد شتاديون )، حيث بدأ العمل في إنشاء الملعب الجديد في تموز/ يوليو عام 2002 وانتهى في أكتوبر عام 2005، واستضاف في نفس العام المباراة النهائية لكأس العالم للقارات، بين ألمانيا والبرازيل ويتسع هذا الملعب لأكثر من 48000 متفرج.

ملعب غِِلسِنكيرشن

يعد هذا الملعب المقر الرسمي لفريق شالكه 04، وقد تم افتتاحه رسمياً في أب/ أغسطس عام 2001، واستضاف نهائي دوري الأبطال الأوروبي عام 2004.

ويعد ملعب غِِلسِنكيرشن الذي يتسع لحوالي 54000 متفرج من أحدث ملاعب أوروبا من حيث التصميم والتقنية ، التي تتضمن أرضية متحركة للملعب، وشاشة عرض عملاقة، وسقف متحرك، وتحكم إليكتروني للمداخل، وغيرها من الإمكانيات.

وقد أشاد بهذا الملعب الذي تكلف 191 مليون يورو مسؤولو الإتحاد الأوروبي لكرة القدم، وكذلك جوزيف بلاتر رئيس الفيفا، الذي وصفه بأنه أحد المشروعات الرائدة في العالم.

ملعب هامبورغ

بدأت أعمال الإنشاء لهذا الملعب عام 1998 ليكون بديلاً عن ملعب فولكس بارك شتاديون، وافتتح في سبتمبر من عام 2000 بمباراة ودية بين ألمانيا واليونان.

وقد نال هذا الملعب الذي يتسع لخمسة وستين ألف متفرج تقدير الإتحاد الأوروبي لكرة القدم ( اليوفا ) والذي منحه درجة خمس نجوم.

يذكر أن هذا الملعب هو مقر نادي هامبورغ إس في، وهو الفريق الوحيد الذي شارك في جميع مواسم دوري الدرجة الأولى الألماني (البوندس ليغا) منذ نشأته وحتى الآن.

ملعب هانوفر (نيدر ساشن شتاديون)

تأسس ملعب نيدر ساشن شتاديون عام 1954 حيث أصبح الملعب الرئيسي لفريق هانوفر عام 1959، ويتسع لخمسين ألف متفرج.

بدأت أعمال التطوير للملعب في أذار/مارس عام 2003 وانتهت في كانون الأول/ديسمبر 2004 قبل الموعد المحدد، وشمل التطوير سقف الملعب وأنظمة الإضاءة والشاشات والإذاعة الداخلية، وكذلك نظام الري والتهوئة لأرضية الملعب، وتكلفت هذه المشروعات 64 مليون يورو.

ملعب كايزر سلاوترن (فريتز فالتر شتاديون)

تم إنشاء هذا الملعب عام 1920، وفي عام 1985 تم تسميته باسم فريتز فالتر، قائد المنتخب الألماني الفائز بكأس العالم عام 1954.

شهد هذا الملعب العديد من أعمال التجديدات والتوسعة على فترات متباعدة، كان آخرها خصيصاً من أجل كأس العالم حيث تكلفت أعمال البناء 48 مليون يورو وانتهت في نوفمبر عام 2005، ويتسع حالياً لخمسة وأربعين ألف متفرج.

يذكر أن ملعب فريتز فالتر هو الملعب الرسمي لفريق كايزر سلاوترن الذي فاز بالدوري الألماني أربع مرات، كان آخرها عام 1998 حين صعد الفريق من دوري الدرجة الثانية تحت قيادة المدرب أوتو ريهاغيل وفاز بلقب البوندس ليغا.

ملعب كولون

أنشئ هذا الملعب الذي يتسع لستة وأربعين ألف متفرج في نفس الموقع القديم لملعب مونغرسدورفر، الملعب الرئيسي لمدينة كولون، والذي أقيم خصيصاً لاستضافة كأس العالم عام 1974، ولكن لم تحظ المدينة التي تقع على نهر الراين بهذا الشرف.

افتُتِح الملعب الجديد في نهاية أذار/مارس عام 2004 بمباراة ودية بين ألمانيا وبلجيكا، وقد تكلفت أعمال الإنشاء 119 مليون يورو.

ملعب لايبزيغ (سنترال شتاديون)

تم الانتهاء من العمل في هذا الملعب في ديسمبر عام 2003، وقد أنشئ خصيصاَ من أجل هذه البطولة.

بدأ العمل في إنشاء ملعب سنترال شتاديون في أكتوبر عام 1997، في نفس موقع الملعب القديم للمدينة، الذي كان يحمل نفس الاسم، و الذي افتُتِح عام 1956 ليكون أكبر ملاعب ألمانيا الشرقية في ذلك الوقت، حيث كان يسع حوالي مائة ألف متفرج.

تكلف إنشاء سنترال شتاديون الجديد حوالي 91 ألف يورو.

ملعب ميونيخ (أليانز أرينا)

يعد هذا الملعب الأكثر شهرة في هذه البطولة، نظراً لاستضافته مراسم حفل الافتتاح في التاسع من حزيران/يونيو، والمباراة الأولى بين ألمانيا وكوستاريكا.

تكلف إنشاء ملعب ميونيخ حوالي 280 مليون يورو اقتسمها بالتساوي ناديا بايرن ميونيخ و تي إس في ميونيخ 1860، واستغرق العمل فيه حوالي عامين ونصف، حيث قام فرانز بيكنباور بوضع حجر الأساس للمشروع في تشرين الأول/أكتوبر عام 2002، وانتهى البناء في نيسان/أبريل من عام 2005.

يقع هذا الملعب في شمال مدينة ميونيخ ويتميز بشكله الخارجي الرائع المكون من ألواح مقاومة للحرارة والبرودة والحريق، كما تضاء بألوان مختلفة أثناء إقامة المباريات ليلاً، ويوجد به أكبر موقف للسيارات تحت الأرض بملاعب أوروبا حيث يسع عشرة آلاف سيارة.

تم اختيار ملعب ميونيخ من قبل الفيفا لاستضافة مباراة الافتتاح، كما يستضيف أيضاً إحدى مباريات الدور قبل النهائي، وأربع مباريات أخرى.

ملعب نورمبرغ (فرانكن شتاديون)

تكلفت أعمال التطوير لملعب نورمبرغ 56 مليون يورو، وشملت زيادة عدد المقاعد لتبلغ 45,500 مقعد، وإنشاء مبنى من ثلاثة طوابق لكبار الزوار وللإعلاميين، كما شملت أعمال التطوير نظام للري صديق للبيئة، لاستغلال الموارد بأفضل صورة ممكنة، وقد انتهت أعمال التطوير في هذا الملعب في أبريل عام 2005، واستضاف ثلاث مباريات في كأس العالم للقارات في نفس العام.

وكان ملعب نورمبرغ قد أنشئ عام 1961 مع بداية الدوري الألماني ( البوندس ليغا) ، وتم تجديده بين أعوام 1987 حتى 1991 وأُطلِق عليه الاسم الحالي (فرانكن شتاديون)

ملعب شتوتغارت (غوتليب – ديملر شتاديون)

شهد هذا الملعب العديد من الأحداث الهامة في تاريخ الرياضة الألمانية، حيث استضاف في عام 1950 أولى مباريات المنتخب الألماني بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وكانت في مواجهة سويسرا، وبعدها بأربعين عاماً شهد أيضاً أولى مباريات المنتخب الألماني بعد توحيد شطري ألمانيا وكانت ضد سويسرا أيضاً.

بدأت أولى مراحل تطوير هذا الملعب عام 1999 لتتناسب مع مواصفات استضافة كأس العالم، و كانت بداية المرحلة الثالثة للتحديث عام 2004 وانتهت عام 2005 بتكلفة قدرها 51.5 مليون يورو، ويتسع الملعب حالياَ لأكثر من 53 ألف متفرج.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité